مهما كانت فكرة المشروع التي تدور في ذهنك، فأنت بحاجة إلى معرفة جدواها، وتحتاج إلى تقييم إمكاناتها، والتنبؤ باحتمالية نجاح أو فشل فكرة المشروع، وهذا ما يُعرّفه قاموس الأعمال بدراسة جدوى المشروع، وهي تعمل على تحليل وتقييم جدوى المشروع، وغالبًا ما يتم إجراء دراسات الجدوى في إطار عملية استثمار مبالغ مالية في المشاريع من أجل تحديد ما إذا كان المشروع المقترح مجديًا من الناحية الفنية، ومناسبًا ضمن التكاليف المقدرة، ومربحًا أم لا.

ما هي دراسة الجدوى

إذا كنت ترغب في فتح أي مشروع خاص بك، فلا شك أنك سمعت أن الخطوة الأولى هي إعداد ما يسمى بـ “دراسة الجدوى الاقتصادية” أو Feasibility Study  باللغة الإنجليزية، ربما تتساءل عما يعنيه هذا البحث، وهذا بالضبط ما نكتشفه من خلال الآتي:

      • تعرف ايضا بـ “تحليل الجدوى”، وهو فحص يدرس بعمق مدى فعالية مفهوم المشروع أو المنتج في إطار إدارة المشروع.
      • إنه دليل أولي لتقييم المخاطر، ويعرض عناصر التحقق من فعالية المشروع/المنتج، بالتفصيل.
      • مساعدة صناع القرار في اتخاذ القرار بشأن المضي قدمًا في المشروع.
      • تساعد نتائج وثيقة دراسة الجدوى في تحديد ما إذا كان المشروع يمكن أن يتقدم ويعمل في ظل مجموعة من الشكوك والتوقعات، بما في ذلك البنية التحتية ورأس المال البشري والمرافق والمعدات والتمويل والميزانية والجدوى السياسية والمسائل القانونية والتعاقدية.

أهمية دراسة الجدوى للمشروعات

تعتبر دراسات الجدوى من أهم الأدوات المستخدمة في المشاريع، وهذا لانها تستهدف الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية، وقياس الأرباح المتوقعة، وهذا مقارنةً بالتكاليف المتوقعة على مدى فترة دوام المشروع المقترح، ونلخّص أهميّتها في النقاط الآتية:

    • ضمان نجاح المشروع:

تعد دراسة جدوى المشروع هي الخطوة الأولى، وهذا مثلما تفكر في الاستعداد لعطلتك، لا يمكنك اختيار تاريخ أو موقع دون التحقق من توقعات الطقس أولاً، وهذه الدراسة مماثلة، حيث يمكنك تقييم المعايير الحاسمة لنجاح المشروع بالرجوع إلى عدد من المصادر، وذلك اعتمادًا على طبيعة برنامجك، بالإضافة إلى أهدافك.

    • تقليل المخاطر:

يمكن لدراسة جدوى المشروع أيضًا التنبؤ بالعقبات المحتملة التي قد تعيق نجاحك، وقتها يمكنك أن تتعلم كيفية تجاوزها، وإن لم يكن ذلك متاحًا، سيكون لديك كافة المعلومات الأساسية لتحديد ما إذا كان العائد كافياً للتعويض عن مستوى مخاطر المشروع.

    • تعرف على الفكرة العامة:

دراسة الجدوى تدفعك نحو التفكير في الصورة الشاملة الكبيرة، فهي توضح الخطة الأولى لمساعدتك في التعامل مع تطورها بشكل فعال أكثر.

طرح الأسئلة يمكنك من الكشف عن الاتجاهات والفرص والحلول التي ربما لم تفكر فيها، ويمكّنك هذا من تحديد نقاط الضعف وتحسين المشروع وربما التفكير في الخطة B أو C، فإذا ظهرت مشكلة بسبب أي شك أو عطل، يمكنك الاستجابة بشكل عفوي وتوفير الوقت والمال.

    • إدارة مواردك بشكل أفضل:

قد يسبب المشروع الجديد زيادة الضغط على قسم أو أكثر من أقسام الشركة، مما قد يضر عملك بشكل عام أكثر من نفعه، على سبيل المثال:

يتطلب إطلاق منتج ما مواجهة أعباء عمل إضافية في أقسام الإنتاج والفواتير والمبيعات والتخزين والشحن، قد يتعين عليك الاختيار بين التخلي عن الأنشطة المربحة الأخرى أو قبول إعادة تخصيص الموارد المتاحة.

افضل وقت لعمل دراسة جدوى للمشروع

أفضل وقت لإجراء دراسة جدوى هو عندما يكون المشروع قيد الإعداد، هذا البحث مهم أيضًا عند تقديم المشروع للمهندسين المعماريين والمصممين والحصول على تمويل من البنك، وكذلك قبل بدء المفاوضات حول أي مراحل تشغيلية للمشروع.

كما يجب عليك ان تقوم بإجراء دراسة جدوى مباشرةً قبل البدء في أبحاث السوق من أجل تجنب الفجوات بينهما في الواقع، حيث قد تتغير التشريعات، أو الجوانب التقنية تتطور بسرعة، لذلك، لا يمكن حتى مرور عام بين هاتين المرحلتين.

ما هي افضل شركة لطلب دراسة جدوى لمشروعك

يوجد العديد من مكاتب دراسات الجدوى في المملكة، وأشهرها مكتب ريادة، حيث أن المكتب ينفرد بتوفير العديد من المزايا لعملائه، أبرزها عرض أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها لإنجاح مشروعك، بخطوات سهلة التنفيذ وفي حدود الميزانية المحددة.

كما يعد مكتب دراسات الجدوى الأول في المملكة العربية السعودية، حيث يقدم للعملاء القدرة على التكيف وفقًا لظروف السوق والمنافسين، وفي الوقت نفسه، سيتم اعتبارك منافسًا قويًا للوهلة الأولى، كل هذا دون أي جهد كبير أو عمل غير متوقع من جانبك، ويتم بسلاسة ووضوح.

ابرز التحديات في القيام بعمل دراسة جدوى

قد تواجه بعض المشاكل والصعوبات أثناء إعداد تقرير دراسة الجدوى، وهي كالتالي:

      • صعوبة الحصول على البيانات والمعلومات الدقيقة من مصادر موثوقة.
      • قلة البيانات والمعلومات عن المشاريع البحثية، خاصةً إذا كانت الفرصة الاستثمارية فكرة جديدة تمامًا ولم تقلدها مشاريع مماثلة في السوق.
      • داخل المشروع، من الصعب تقدير بعض المتغيرات الرئيسية عندما تكون العناصر كبيرة والمتغيرات ليست واضحة، أو لا تناسب القياس الكمي الدقيق.
      • إذا كان هناك عدم استقرار في الظروف السياسية والاقتصادية المحيطة، فسيكون من الصعب على مالك المشروع ان يعد تقرير دراسة الجدوى وتحديد الوقت الأمثل لتنفيذ المشروع.
      • بالنسبة لأصحاب المشاريع الطموحين وأصحاب الأعمال الصغيرة، هذه عملية باهظة الثمن، حيث أن معظم المنظمات والمكاتب الاستشارية المتخصصة في إعداد دراسات الجدوى لها تكلفة عالية.

          أهم العوامل في دراسة الجدوى

          يعتمد تنفيذ المشروع واتخاذ قرارات الاستثمار المثلى على العديد من العوامل المهمة، لذلك ينبغي إيلاء كل من هذه العوامل اهتمامًا خاصًا لتحقيق العديد من الأهداف المنشودة في إطار المشروع الاستثماري وأهمها ما يلي:

            • دراسة السوق:

          البحث عن القطاع الذي يستهدفه المشروع، فهذا ركيزة رئيسية قبل أن يبدأ أي مشروع في تنفيذه، فهو يحدد طريقة التسويق، ويحدد درجة طلب السوق على هذه المنتجات، ويحدد المنافسين، ابحث عن السوق المناسب لعرض السلع أو المنتجات من خلال الاستبيانات والإحصاءات الاقتصادية، والتي تكون أكثر فائدة لفهم سلوك العملاء المحتملين.

            • العوامل المالية:

          من الضروري تحديد دراسة الجدوى المالية التي من خلالها يمكنك تحقيق العديد من الأهداف، هناك العديد من المجالات المختلفة التي يجب عليك الاهتمام بها لمساعدتك على فهم الجوانب المالية التي يجب تحليلها، يقدم لك فريق دراسة الجدوى المالية كافة التحليلات وجميع التقارير والإحصائيات المهمة لمساعدتك في تحقيق أهدافك المتعددة، كل هذا يمكنك القيام به ويمكنك معرفة كافة التفاصيل المالية المتعلقة بالمشروع، ومن الضروري تحديد كل من التكلفة المالية للمشروع والربح المالي.

            • العوامل الفنية:

          التركيز على الجوانب الفنية المتميزة التي تساعدك على تحقيق أهدافك هو أحد أهم الجوانب التي يجب تحديدها، لذلك لا بد من معرفة العديد من التفاصيل الفنية المختلفة التي تدخل في تحقيق أهدافك المتعددة، مثل التركيز على المواد الخام وأدوات التصنيع والمعدات والآلات اللازمة للمشروع، كذلك تحديد القوى العاملة الفنية اللازمة للمشروع.

            • العوامل التسويقية:

          فكر في مجموعة من العوامل المهمة التي يمكنك من خلالها تحقيق أهدافك، لذلك يجب عليك التركيز جوانب التسويق المتعلقة بالمنافسين، يتعلق الأمر بالسعر، ويتعلق بالعديد من الجوانب المختلفة المتعلقة بالجمهور، والتي يمكنك أخذها جميعًا في الاعتبار عند التسويق

          كيفية عمل دراسة جدوى بالخطوات

          تحدد دراسة الجدوى الفعالة بنجاح المشروع، ومن أجل التنفيذ بنجاح، يجب عليك ان تتبع خمس خطوات، تمكنك من عمل دراسة جدوى مثالية:

          أولًا: التقييم الأولي

          الخطوة الأولى في انشاء دراسة جدوى هي التقييم، حيث ان يتكون التقييم الأولي من أربع مراحل رئيسية هي:

              • الفكرة: يجب عليك ان تصل الى فكره وذلك من خلال وصف ما تتمنى أن تحققه عن طريق تنفيذ هذا المشروع.
              • تقييم المشاريع المماثلة: ابحث عن أمثلة مشروعات حالية مشابهة، وقم بعمل تحليل حول طريقة تنفيذها وكيف حققت النجاح.
              • اكتشف ميزتك التنافسية: ما الذي سوف تقدمه بشكل مختلف لتضمن نجاح عملك؟ ما هي الفروق لتحقيق أهدافك؟
              • تحليل المخاطر: تعد إدارة المخاطر جزءًا رئيسيًا من دراسة أي مشروع، قم بدراسة المعايير الاجتماعية والاقتصادية والقانونية التي قد تسبب استثناءات أو تأخيرات أو مشاكل.

          في نهاية التحليل المبدئي، سوف تكتشف ما إذا كان يجب عليك المضي قدمًا في خطوات دراسة جدوى المشروع، أو إذا كان عليك إعادة النظر في فكرتك.

                  ثانيًا: الإجابة على أسئلة الجدوى

                  الآن بعد أن ألقيت نظرة أولية على تفاصيل مشروعك، فقد حان الوقت لإنشاء خطة مطورة، تشرح الخطة أهداف المشروع من خلال الإجابة على التساؤلات المرتبطة بالجوانب المختلفة (الاقتصادية والفنية والقانونية وغيرها) المذكورة في الجزء الأول، وهذه الأسئلة هي:

                      • هل المشروع ممكن من الناحية التقنية؟
                      • هل هو مشروع قانوني؟
                      • هل هذا المشروع ممكن على المستوى العملي؟
                      • هل المشروع قابل للتنفيذ خلال فترة زمنية معقولة؟
                      • هل الخطة مجدية على المستوى الاقتصادي؟

                          من خلال هذه التساؤلات الخمسة، سوف تتضح أساسيات أفكارك، بما في ذلك الوضع الحالي أو المشكلة التي تخطط معالجتها، وتقدير لتأثير المشروع، والوسائل (المادية والبشرية) المطلوبة لتحقيق هذا الهدف.

                          ثالثًا: إجراء أبحاث السوق

                          على الرغم من أنها ضمن خطوات عمل دراسة جدوى، إلا أن بعض المشاريع قد لا تتطلب أبحاث السوق، يمكنك تخطي هذه الخطوة إذا كانت خطتك هي تطوير أداء الفريق للأفضل، أو تجربة نهج إداري جديد، أو تنفيذ مبادرة جديدة لإنتاجية الأعمال.

                          من جانب آخر، إذا كنت تطلق منتج أو خدمة جديدة، أو تعمل على تطوير مشروع تجاري حديث، أو تريد مراجعة عرضك، فهذه الخطوة هامة.

                          حبث ستمكنك أبحاث السوق من:

                              • التعرف على المنافسين، بما في ذلك المنتجات والخدمات الخاصة بهم، وطرقهم التسويقية وطرق الخدمة وما إلى ذلك.
                              • اكتشاف فرص السوق المناسبة لعملك عن طريق استخدام الاستبيانات وإجراء مقابلات مع العملاء المحتملين
                              • احصل على معلومات حول السوق المستهدف: حجم جمهورك المحتمل واحتياجاته.
                              • الاستفادة من نظرة عامة حول أفضل طريقة لتنفيذ المشروع: وقت الانتهاء، واحتياجات التوظيف، وأسلوب الإدارة الذي سيتم استخدامه.
                              • تصور معايير ضمان نجاح أو فشل المشروع بناءً على تاريخ المنافسين.

                                  إجراء أبحاث السوق هذه، تتطلب الآتي:

                                      • تنفيذ استراتيجية الاستماع الاجتماعي على الشبكات الاجتماعية للمنافسين أو الشركات المشابهة.
                                      • انضم إلى مجموعات المناقشة على الشبكات الاجتماعية مثل LinkedIn أو Facebook.
                                      • تنظيم مقابلات شخصية مع المستهلكين أو الخبراء في مجال عملك.
                                      • إجراء استطلاعات الرأي والدراسات الاستقصائية مع التوقعات الخاصة بك.

                                        رابعًا: تحليل المخاطر

                                        في الخطوة الأولى، قمت بإدراج المخاطر الكامنة في المشروع، لقد حان الوقت الآن لإجراء تحليل أعمق لتحديد كل تهديد خطير محتمل، والهدف هو تقليل أو إزالة المخاطر التي تعتبر مرتفعة للغاية، من خلال توفير خطط الطوارئ، قد يأخذ تقييم المخاطر في الاعتبار ما يلي:

                                            • درجة تأثير المنافسة على نجاح المشروع: إن غزو سوق به العديد من المنافسين أو موثوق به من قبل مجموعة كبيرة هو أمر صعب دائمًا.
                                            • الوضع الحالي لاقتصاد السوق: على سبيل المثال، يعد بدء مشروع جديد أثناء الوباء الصحي أمرًا محفوفًا بالمخاطر، إذا كنت تعتمد على وسائل النقل، فقد يمثل ارتفاع أسعار الغاز خطرًا أيضًا.
                                            • حجم الفريق: فكر في التحقق مما إذا كان موظفوك متقبلين للمشروع، حيث ان الإعداد يكون أسهل إذا كان لديك دعم من المتعاونين.
                                            • القوانين المعمول بها: التفكير كيف يمكن تأمين المشروع قانونيًا من حيث العقود مع الموردين ومقدمي الخدمات، ويختلف الأمر حسب طبيعة مشروعك والأطراف المعنية.

                                              خامسًا: تقدير التكاليف المالية

                                              المال لا يزال العمود الفقري لأي مشروع، ويجب أن تجد دراسة جدوى عملك الإجابة على التساؤلات المالية الأساسية، بما فيما الآتي:

                                                  • هل مواردك المالية تأتي من شركتك أم من ممولين خارجيين؟
                                                  • ما هي نقطة التعادل للمشروع؟
                                                  • ما هي الميزانية المطلوبة لتنفيذ المشروع؟
                                                  • ما هي تكلفة اليوم الواحد إذا كان هناك تأخير في الإنجاز؟
                                                  • ما هي المخاطر التي لها تكاليف اقتصادية مرتفعة للغاية بحيث لا يمكن تحملها؟
                                                  • كيف يتم تخصيص التكاليف؟

                                                        نماذج دراسات الجدوى

                                                        دراسة جدوى المشاريع الصغيرة لا تختلف عن الكبيرة، فأهداف كلاهما واحدة، وكيفية التنفيذ أيضًا واحدة، إلا أن دراسة جدوى المشاريع الصغيرة لم يتم تفصيلها بشكل خاص في الشق المالي، وهنا نقدم لكم نموذجين للمشاريع البسيطة كما هو موضح أدناه:

                                                        دراسة جدوى بائع الزهور

                                                        يستخدم الجميع الزهور في مناسبات مختلفة (الحفلات، المناسبات، الأفراح، الأعياد، افتتاحات المشروعات والأعمال وغيرها)، مما يعني أن الطلب عليها مرتفع طوال السنة، لكن المبيعات قد تصل إلى ذروتها في أوقات محددة مثل الربيع والصيف عندما يكون هناك المزيد من المناسبات.

                                                        عوامل نجاح مشروع محل بيع الزهور:

                                                            • الموقع قريب من سوق تخطيط الأحداث حتى يتمكن العملاء من العثور عليك بسهولة.
                                                            • يتطلب أسلوب تقديم المنتجات وبيع الزهور والهدايا الإبداع والوعي المستمر باتجاهات الموضة.
                                                            • يتم توفير خدمات أخرى مثل الهدايا والتعبئة والتغليف والطلب عبر الإنترنت والتسليم.
                                                            • اختر اسمًا جذابًا يسهل على العملاء تذكره.

                                                              كيفية إجراء دراسة جدوى بائع الزهور:

                                                                • البحث الفني

                                                              يشمل البحث الفني العديد من العوامل مثل:

                                                                  • تحديد مصدر شراء المنتج: لدى التاجر عدة خيارات لحمل الورود مثل مشتل محلي أو مشتل خارجي حيث يمكنه استيراد الورود من الخارج، بالإضافة إلى التأكد من طريقة تصريف الورود بعد سقيها.
                                                                  • يحتاج التاجر أيضًا إلى إعداد وبيع جميع المنتجات الأخرى اللازمة للهدية (مثل التغليف والأشرطة وبطاقات المعايدة وما إلى ذلك).
                                                                  • تحديد موقع المشروع: كما ذكرنا أن اختيار مكان محل بيع الزهور المناسب مهم جدًا للعملاء، حيث يجب أن يكون على الشارع الرئيسي، بالقرب من العديد من المحلات التجارية المزدحمة.
                                                                  • اختيار موظفي المشروع: يحتاج التجار إلى العثور على موظفين محترفين وذوي خبرة للعناية بالزهور وتنسيق الهدايا وتغليفها لتجنب فقدانها، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الشخص المسؤول عن تغليف الهدايا وتنسيق الزهور شخصًا يتمتع بإبداع رائع.
                                                                      • البحث المالي:

                                                                    تنقسم الدراسة المالية لمشروع الزهور إلى قسمين:

                                                                        • تحديد تكلفة العناصر المذكورة أعلاه مثل الزهور ومعدات التنسيق والتعبئة ورواتب الموظفين وغيرها.
                                                                        • تحديد قيمة الربح من خلال: (إيرادات المبيعات المقدرة – قيمة التكلفة = مبلغ الربح).

                                                                      دراسة جدوى مشروع محل إلكترونيات

                                                                      حياتنا اليومية لا تنفصل عن الأجهزة الكهربائية سواء كانت طبخ أو نقل  أو الاستمتاع، مما يجعل متجر الأجهزة مشروع ناجح نظرًا لاستخدامه المتكرر وتطويره المستمر.

                                                                      كيفية إجراء دراسة جدوى مشروع محل إلكترونيات:

                                                                        • البحث الفني

                                                                      يشمل البحث الفني العديد من العوامل مثل:

                                                                          • حدد موقع المشروع: يجب أن يكون موقع المشروع في منطقة مليئة بالسكان، ويجب أن يكون الموقع واسعًا بما يكفي لاستيعاب المنتجات الكبيرة.
                                                                          • تحديد مصدر المنتجات المشتراة: يمكنك الحصول على البضائع من خلال التعامل مع المصانع المحلية، أو يمكنك الاستيراد من وكلاء وموردي هذه المعدات.
                                                                          • اختيار موظفي المشروع: يجب عليك اختيار موظفين لديهم خبرة في المجال الكهرباء، حتى يتمكنوا من توجيه العملاء للعثور على المنتجات التي يحتاجها، كما تحتاج أيضًا إلى موظفين متخصصين في المبيعات والمحاسبة وغيرها.
                                                                            • أبحاث السوق:

                                                                          لتحديد العوامل التي لها تأثير على طلب العملاء على منتجات مشروعك، من الضروري دراسة درجة المنافسة في سوق المنتجات الكهربائية والإلكترونية، ومعرفة نقاط ضعفك ومحاولة سد الفجوة في طلب السوق.

                                                                            • البحوث المالية:

                                                                          تقدير تكلفة المشروع:

                                                                              • يجب عليك ان تقوم بتحديد تكاليف المشروع مثل المنتجات والمعدات ورواتب الموظفين والمرافق وغيرها.
                                                                              • قيمة الربح المقدرة: تحديد قيمة الربح من خلال (الإيراد المتوقع – قيمة التكلفة = مبلغ الربح).
                                                                              • تقدير تكاليف صيانة المنتج: ضع في اعتبارك تكلفة المنتج التالف الذي يحتاج إلى الإصلاح أو الإرجاع.

                                                                            في نهاية هذا المقال نكون حاولنا عرض كافة المعلومات التي يحتاجها رجل الأعمال الطموح لدراسة الجدوى لبدء مشروعه بشكل منظم، ووضحنا أيضًا كيف يمكن تطبيقها في المشروع، كما قدمنا لكم نموذجان من دراسات الجدوى نتمنى أن تكون مففيدو لكم